recent
أخبار ساخنة

أفضل 20 نوع من الأطعمة التي يمكنها تحسين وظائف العقل

الصفحة الرئيسية
أفضل الأطعمة التي يمكنها تحسين وظائف العقل
 
يوفر الطعام الذي يمد براعم التذوق أيضًا التغذية والطاقة لجسمك ، وخاصة الدماغ الذي يعد عضوًا كثيفًا للطاقة. كمركز طاقة للجسم ، يتحكم الدماغ في جميع الأعضاء الحيوية ويتطلب قدرًا هائلاً من الطاقة لمواصلة العمل في مستواه الأمثل. ويحصل على الطاقة من الطعام الذي تتناوله.

أفضل الأطعمة التي يمكنها تحسين الصحة ووظائف الدماغ

قد تكون انتقائيًا في اختيار طعامك لأنك غير مدرك للأطعمة الخارقة للدماغ. هل تعلم أنه حتى النقص البسيط في الأحماض الدهنية الأساسية يمكن أن يؤدي إلى اضطرابات عصبية وأنه يمكنك الحصول على الأحماض الدهنية من المصادر الحيوانية والنباتية؟ ، اليك 20 نوع من افضل الأطعمة الفائقة التي يمكنها تحسين وظائف عقلك والحفاظ عليها بصحة جيدة حتى في سن متقدمة.

1. الأسماك الزيتية "Oily Fish"

تعتبر الأسماك مثل السلمون والماكريل والتونة والرنجة والسردين مفيدة للدماغ لأنها تحتوي على الأحماض الدهنية الأساسية أوميغا 3. تعمل هذه الأحماض الدهنية على إبطاء تدهور وظائف المخ ، مما يقلل من خطر الإصابة بالخرف ومرض الزهايمر. كما أنها تعزز الذاكرة وتتحكم في التوتر.

2. الشوكولاته الداكنة "Dark Chocolate"

أولئك الذين لديهم أسنان حلوة للشوكولاتة لديهم شيء يفرحون به. تعمل الشوكولاتة الداكنة على تحسين تدفق الدم في الدماغ وتقليل الالتهابات حيث تحتوي على خصائص قوية مضادة للأكسدة. يعزز المزاج والتركيز واليقظة من خلال توفير جرعة محترمة للغاية من المنشطات بما في ذلك المغنيسيوم والزنك والألياف والكافيين.

3. الكركم "Turmeric"

يوجد الكركمين ، وهو أقوى عامل طبيعي مضاد للالتهابات ، في الكركم. وهو ضروري للدماغ حيث أثبتت الأبحاث أن الالتهاب هو أكبر مدمر للدماغ. يحسن الكركمين مستوى الأكسجين في الدماغ ، ويزيد من الوظائف الإدراكية بما في ذلك الذاكرة ويفيد جهاز المناعة.

4. القهوة "Coffee"

تقوم القهوة بالعديد من الأشياء بالإضافة إلى تنشيط مزاجك. يحتوي على مادة الكافيين المفيدة للدماغ لأنها تحسن قدرة الدماغ على معالجة المعلومات. يحتوي على مضادات الأكسدة التي يمكن أن تحسن صحة الدماغ مع تقدمك في العمر. يمكن لفنجان من القهوة أن يقيك من التدهور المعرفي والسكتة الدماغية ومرض الزهايمر ومرض باركنسون.

5. المكسرات والبذور "Nuts & Seeds"

يمكن تسمية المكسرات والبذور بالغذاء الفائق للدماغ لأنها تحتوي على العديد من العناصر الغذائية بما في ذلك الأحماض الدهنية أوميغا 3 ومضادات الأكسدة وفيتامين هـ. معبأة بالمغذيات ، يمكن لهذه الأطعمة الفائقة تحسين وظائف المخ في سن الشيخوخة ، وتحمي الدماغ من الإجهاد التأكسدي ، وتعزز القوة المعرفية و يمنع مرض الزهايمر.

6. حكيم "Sage"

يقال إن هذه العشبة القديمة مفيدة لوظيفة الدماغ. يعمل على تسريع الأعصاب والذاكرة ويُعتقد أنه دواء موثوق به لعلاج مرض الزهايمر. أيضًا ، وجدت الدراسات الحديثة خصائص تعزز الذاكرة في المريمية. يجب على الطلاب تناول هذه العشبة لزيادة ذاكرتهم وتركيزهم. ميزة Sage أنه يمكنك فرك زيتها على معصمك واستنشاق رائحته للحصول على جميع مزايا Sage.

7. الأفوكادو "Avocados"

توفر هذه الفاكهة الدهون الأحادية المشبعة وعددًا من العناصر الغذائية بما في ذلك حمض الفوليك والنحاس وفيتامين C و E. وهي مفيدة للدماغ بعدة طرق مثل مكافحة التدهور المعرفي وتعزيز تدفق الدم إلى الدماغ ودعم المعلومات التي تحمل الأعصاب. تتبعت جامعة تافتس وظائف المخ المحسنة لدى كبار السن إلى الأفوكادو في دراستها لعام 2018.

8. الحبوب الكاملة "Whole Grains"

الأرز البني والشعير ودقيق الشوفان والحبوب الكاملة الأخرى تحافظ على إمدادات ثابتة من الجلوكوز إلى الدماغ. يحتاج الدماغ إلى الطاقة ليعمل ، وتعتمد الطاقة على الجلوكوز الذي يستمده من الدم. تفرز الحبوب الكاملة الجلوكوز في مجرى الدم لتزويد الدماغ بالطاقة لمواصلة العمل عند المستوى الأمثل. كما تحتوي الحبوب الكاملة على فيتامين هـ الذي يدعم وظائف المخ.

9. الفول "Beans"

إنها الأفضل في الأطعمة الخارقة ويمكن وصفها بأنها صديقة للدماغ بسبب قوتها المليئة بالقوة والتي تشمل المغنيسيوم والزنك والألياف ومضادات الأكسدة والفولات. وفقًا لدراسة ، يعد حمض الفوليك أكثر أهمية لأنه يمنع الاضطرابات العصبية مثل الاكتئاب وضعف الإدراك. وهذا النشا الغني بالمغذيات الذي يتم هضمه ببطء يوفر الجلوكوز الضروري لنمو الدماغ.

10. العنب البري "Blueberries"

العنب البري مفيد لمكافحة الحالات المرتبطة بالعمر مثل فقدان الذاكرة قصير المدى وحتى مرض الزهايمر. أيضا ، يمكن أن يقلل من التهاب خلايا الدماغ عن طريق زيادة التواصل بين الخلايا. كما أنه يزيد من اللدونة التي تساعد خلايا الدماغ في بناء روابط جديدة ووظائف التعلم والذاكرة.

11. بذور اليقطين "Pumpkin Seeds"

مصدر غني بالمغنيسيوم والحديد والزنك والنحاس ، يمكن لبذور اليقطين محاربة الجذور الحرة للوقاية من الاضطرابات مثل مرض الزهايمر وباركنسون والصداع النصفي والصرع والاكتئاب.

12. الفول السوداني "Peanuts"

يحتوي الفول السوداني على ملف غذائي ممتاز يحتوي على الكثير من الدهون غير المشبعة والبروتينات والفيتامينات والمعادن. يعتبر الفول السوداني خزانًا لفيتامين E والريسفيراترول ، ويعمل على تحسين وظائف المخ عن طريق منع تطور الاضطرابات مثل مرض الزهايمر وحتى السرطان.


13. البيض "Eggs"

يستهلك البيض كوجبة إفطار سريعة في جميع أنحاء العالم ، ويدلل براعم التذوق ويزود الدماغ بالطاقة. غني بحمض الفوليك وفيتامين B-6 و B-12 ، يمكن للبيض أن يفيد الدماغ بعدة طرق. على سبيل المثال ، تحمي الدماغ من المشاكل المرتبطة بعمر الدماغ مثل الانكماش والتدهور المعرفي.

14. البروكلي "Broccoli"

إنه مصدر منخفض السعرات الحرارية من الألياف الغذائية وغني بمركبات تسمى الجلوكوزينات. كما أنه يحتوي على فيتامين سي والفلافونويد المفيدة للدماغ. ميزته أنه يقلل من الإجهاد التأكسدي ويمنع الاضطرابات العصبية التنكسية.

15. كالي "Kale"

كما أنه غني بالجلوكوزينات ومضادات الأكسدة والفيتامينات والمعادن التي تجعله غذاءً ممتازًا لوظيفة الدماغ ونشاطه.

16. منتجات الصويا "Soy products"

غنية بمضادات الأكسدة والبوليفينول ، منتجات فول الصويا لها مجموعة من الفوائد الصحية للدماغ في عملية الشيخوخة المنتظمة. على سبيل المثال ، تعمل على تحسين القدرات المعرفية للدماغ لتقليل تأثير الشيخوخة وتقليل خطر الإصابة بالخرف.

17. الطماطم "Tomatoes"

هناك الكثير من الأدلة التي تشير إلى أن اللايكوبين الموجود في الطماطم مفيد لوظائف الدماغ. اللايكوبين هو أحد مضادات الأكسدة القوية المفيدة للوقاية من الخرف ومرض الزهايمر. ويمكن تناول الطماطم في الوصفات والصلصات والسلطات. يمكن حتى أن تستهلك نيئة.

18. البرتقال "Oranges"

يعتبر البرتقال مصدرًا رئيسيًا لفيتامين C الذي يحارب الجذور الحرة ويحمي خلايا الدماغ من التلف المرتبط بالعمر والذي يعد سببًا رئيسيًا لاضطرابات مثل الخرف.

19. الشاي الأخضر "Green Tea"

يحتوي الشاي الأخضر على مادة الكافيين ، كما أنه غني بالبوليفينول ومضادات الأكسدة التي تقلل التدهور المعرفي مع تقدم العمر. كما أنه يعزز قوة الذاكرة.

20. الكشمش الأسود "Blackcurrants"

مصدر آخر لفيتامين C ، الكشمش الأسود مفيد أيضًا في تنكس الدماغ المرتبط بالعمر مثل الخرف. كما أنه مفيد في إدارة التوتر والقلق.

قد يهمك أيضا
google-playkhamsatmostaqltradent